وكيل وزارة الطب البيطرى بالبحر الأحمر فى حواره لـ ” الواقع” افتقار شوادر اللحوم إلى الشروط مما يعرض صحة المواطنين للخطر

الرقابة المشددة على شوادر اللحوم المرخصة والغير مرخصة مع تقنين استخراج هذه التراخيص

تشجيع القطاع الخاص على انشاء مزارع نموزجية للدواجن ملحق بها مجازر للدواجن

سد العجز الشديد فى الاطباء البيطريين وخاصة الذكور صغار السن وذلك فى المناطق النائية بالمحافظة

أجرى الحوار على المعناوى

1 (7)

قال الدكتور محمود إبراهيم أحمد مدير عام مديرية الطب البيطرى بالبحر الأحمر أن المديرية تم انشاءها عام 1975 بمحافظة البحر الأحمر وتابعة للهيئة العامة للطب البيطرى . مؤكدامن خلال حواره لـ” الواقع ” أن المديرية خدمية تختص بالاشراف على تنفيذ الخدمات البيطرية بالمحافظة والمراكز التابعة لها بدائرة المحافظة ويتبعها عدد 9 وحدات موزعة على مراكز المحافظة وعدد 5 مجازر حكومة وعدد 1 مجزر خاص . إلى نص الحوار….

فى البداية نود نعرف ماهى الأعمال التى تقوم بها مديرية الطب البيطرية ؟

  • تتلخص أعمال المديرية فى حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمعدية وتنفيذ خطط الهيئة العامة للخدمات البيطرية للوقاية من هذه الأمراض . حماية الانسان من الأمراض التى تنتقل إليه عن طريق اللحوم ومنتجاتها عن طريق الاشراف على المجازر ومحلات الجزارة وبيع المنتجات الحيوانية وذلك من خلال رعاية الحيونات وعلاجها من الامراض الباطنة والطفيليات الداخلية والخارجية بالوحدات البيطرية المنتشرة على مستوى المحافظة هذا بالاضافة إلى تحصين الحيوانات الأليفة واستخراج رخص لها من خلال مراكز الرعاية البيطرية المنتشرة فى مراكز المحافظة , حماية الانسان من الأمراض المشتركة عن طريق مكافحة الكلاب الضالة ومتابعة مزارع ومجازر الدواجن بجميع مراكز المحافظة .وتنظيم الندوات الارشادية بالمدارس والجمعيات الأهلية بغرض نشرالوعى الصحى بين المواطنين والتنبيه لخطورة الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان

هل هناك قوافل علاجية تقوم بها المديرية وما مدى أهمية هذه القوافل ؟

  •  تقوم المديرية بعمل قوافل علاجية لمدن الجنوب كل ثلاث شهور لتحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية وتأتى أهميتها فى حماية الثروة الحيوانية من أى أمراض وافدة . بالاضافة إلى الاشتراك فى اللجان المشتركة التى تقوم بالتفتيش على المنئأت السياحية بالمحافظة وتحصين الجمال الواردة إلى محجر بيطرى الشلاتين ويصل عدد الجمال المحصنة إلى حوالى 6000 جمل شهريا . وأيضا تحصين الأبقار الواردة من الخارج إلى محجربيطرى سفاجا أو مجزر الحصن بالغردقة ويصل عددها إلى 2000 رأس شهريا .بالاضافة إلى ذلك نقوم بالكشف على اللحوم والدواجن الخاصة بفرق الأمن والأمن المركزى ونادى الشرطة

ماهى إجراءات التأمين على المذبوحات التى تذبح داخل المجازر؟

  •  يتم التأمين على النذبوحات التى تذبح داخل المجازر الحكومية بالمحافظة نظير رسوم زهيدة حيث يتم تعويض الجزارين فى حالة اعدام جزء أو أكثر من الذبيحة بعد فحصها وتقوم المديرية بالتأمين على الماشية بمدن المحافظة حيث تم الاتفاق مع مديرية التموين ومديرية الزراعة بالبحر الأحمر على صرف حصص من النخالة للمربين بواقع خمس كليو جرام للحيوان الكبير وثلاث كليو جراك للحيوان الصغير يوميا بالأسعار المدعمة وتقوم مديرية التموين الطبى والخدمات بتوفير الأدوية والعلاجات المختلفة بأسعار فى متناول الجميع .

ماهى خطة المديرية لتنمية الثروة الحيوانية بالبحر الأحمر؟

  •  نقوم بعمل حصر شامل لصغار المربيين بمدن الجنوب بمرسى علم وحلايب وشلاتين وأبو رماد بعمل ندوات ارشادية مع توضيح نظم التربية الحديثة والصحية للحيوانات وتفعيل الارشاد الزراعى والبيطرى لرفع الوعى لديهم وتنشيط وتفعيل دور الجمعيات الأهلية لتنمية الثروة الحيوانية الموجودة والمشهرة بالفعل فى مديرية الشئون الاجتماعية ودعم هذه الجمعيات بذكور الاغنام وماعز محسنة وراثيا ذات انتاجية عالية من انتاج اللحم واللبن والتؤائم والصوف من مركز بحوث الصحراء قسم الانتاج الحيوانى بوزارة الزراعة وتوزيعهم على صغار المربيين لمن يمتلك 25 انثى فأكثر على أن توزع عليهم بالمجان على ان يتعهد المربى كتابيا للجمعية بعد تسعة أشهر يتنازل فيها المربى للجمعية أثنتين من الولادات الذكور تعطى لمربيين آخرين وهذا حتى يتم تحسين السلالات وبالتالي زيادة في الانتاجية وبالتالي زيادة في دخل المربي وتحسين ظروفه الاقتصادية مع دوام المتابعة له من قبل الوحدات المحلية والادارات الزراعية والطب البيطري وتوفير الادوية السيادية والتحصينات بالمجان.

وكذلك دعم الجمعيات بمبلغ مالي بسيط اعلاف غير تقليدية مثل نوي البلح والمجروش لان معامل التحويل الغذائي له يعادل معامل تحويل الذرة وسعره يساوي ثلث سعر الذرة وبالتالي يتم توفير ثلثين التكلفة علي المربي وتم عمل التجربة سابقاً بالشلاتين.

كما تم انشاء تجمع للثروة الحيوانية بمدينة مرسي علم وتم توفير المياه اللازمة خارج كردون المدينة وبالتالي سيتم خلق مجتمعات عمرانية جديدة ذات طابع خاص.

ومن خلال الجمعيات وتوافقها مع المربي يتم فتح اسواق لبيع الناتج من الثروة الحيوانية بأسعار السوق وحماية الصغار المربين مع البيع تحت ظروف وتغيرات السوق.

والاهتمام بالمربي الصغير بظروفة الاجتماعية والصحة والمتابعة الدائمة له حتي يشعر بالامان والاستقرار وزيادة اعداد الثروة الحيوانية لديه واستقراره وضمان عدم تحاله في الوديان للبحث عن مراعي جديدة مع توفير احتياجات حيوانية من خلال الجمعية.

 ما هي اهم المشكلات التي تواجه المديرية والمواطنين وما هي الحلول التي تم وضعها ؟

  •  المشكلات التي تواجهنا وتواجه المواطنين العجز الشديد في اعداد الاطباء البيطريين والاداريين والعمالة مما يؤثر علي مستوي الخدمة المقدمة حيث انه تم افتتاح وحدة ابو رماد البيطرية ولكنها لا تعمل لعدم توفر عمالة , وجود المجزر الحالي بمدينة الغردقة داخل الكتلة السكانية مما يؤثر علي صحة المواطنين . افتقار شوادر اللحوم الي الشروط مما يعرض صحة المواطنين للخطر وعدم توافر الدواجن باسعار مناسبة لقله اعداد الداجنة بنطاق المحافظة

اما بالنسبة للحلول المقترحة

سد العجز الشديد في الاطباء البيطريين وخاصة الذكور صغار السن وذلك في مناطق النائية بالمحافظة وانشاء مجزر جديد  متطور بمدينة الغردقة خارج الكتلة السكانية والرقابة المشددة علي شوادر اللحوم المرخصة والغير مرخصة مع تقنين استخراج هذه التراخيص و تشجيع القطاع الخاص علي انشاء مزارع نموذجية للدواجن ملحق بها مجازر للدواجن بمدن المحافظة لتوفير الدواجن والمنتجات الداجنة باسعار مناسبة للمواطنين.

كم عدد المجازر التي توجد بالمحافظة ؟

  • يوجد عدد 6 مجازر بالمحافظة اثنان بالغردقة وواحد براس غارب وواحد بسفاجا ومجزر بالقصير ومجزر بالشلاتين. وهذه خريطة التوزيعات بالنسبة للمجازر مدينة رأس غارب بها وحدتان بيطريتان وادارة بيطرية ومجزر حكومي للحيوانات وتتبعها قرية الزعفرانة  مدينة الغردقة وهي اكبر مدن المحافظة والعاصمة وبها وحدتان بيطريتان ومجزر حكومي للحيوانات ومجزر خاص للحيوانات الواردة من الخارج بغرض الذبح الفوري وادارة بيطرية وتوجد بها ديوان مديرية الطب البيطري للمحافظة مدينة سفاجا بها وحدة بيطرية وادارة بيطرية ومجزر حكومي للحيوانات ومجزر خاص للدواجن ومحجر بيطري للحيوانات يتبع الادارة المركزية للمحاجر البيطرية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية – مدينة القصير بها وحدة بيطرية وادارة بيطرية ومجزر حكومي للحيوانات – مدينة مرسي علم  بها وحدة بيطرية ومحرومة من المجازر – مدينة الشلاتين بها مجزر حكومي للحيونات وادارة بيطرية ووحدة بيطرية ومحجر بيطري للحيوانات ومعمل بيطري تابع لمعهد بحوث صحة الحيوان بوزارة الزراعة – مدينة ابو رماد تتبع مدينة الشلاتين وقد تم انشاء ادارة بيطرية ووحدة بيطرية ولم تعمل حتي الان لعدم توافر القوي البشرية.

ومن ناحية اخري قال الدكتور محمود ابراهيم ان المحافظة تقوم بتحصل الرسوم وهي ثلاثون جنيهاً عم كل جمل بعد الكشف البيطري عليه لدخلوها البلاد وكذلك خمس جنيهات عن كل راس بعد الكشف البيطري عليها لدخولها وهذه المبالغ تقدر بملايين الجنيهات شهرياً لصالح صندوق تطوير الجنوب لمحافظة البحر الاحمر ,,,, ولكن ! لا يوجد عائد من هذه الملايين للطب البيطري او لتنمية الثروة الحيوانية ولذا اطالب المحافظ بالاتي:

تعيين علي الاقل عشرة اطباء وخمسة معاونين بيطريين وخمسة عمال خدمات معاونة واداريين ليسد الفجوة والنقص الشديد من الاطباء والموظفين وتشغيل وحدة ابو رماد البيطرية . وكذلك انشاء مجزر بقرية ابو رماد للضرورة والاهمية له وتطوير بقية المجازر بمدينة المحافظة .

كما اطالب بفتح افاق جديدة للعمل البيطري بالادارات لزيادة النشاط والعلاج الاقتصادي وبالتالي سيعود ذلك علي تحسين الخدمة وزيادة نشاط العلاج بمدن المحافظة وتوفير المعدات اللازمة والادوات الحديثة من صندوق العلاج الاقتصادي.

وعمل دراسة كاملة بكل مجزر بمدن المحافظة وفق الاشتراطات الصحية والبيطرية والقوانين المنظمة وعرض الامر علي السيد اللواء محافظ البحر الاحمر مع الايضاح علي مدي خطورة الامر علي الصحة العامة في حالة عدم التنفيذ. وكذلك تحديد مهام كل ادارة بالمديرية علي حدة وكذلك الادارات البيطرية بالمحافظة ودراسة الايجابيات ةالسلبيات في العمل لتحسين اداء الخدمة للمواطنين. كما اطالب بانشاء قسم بمديرية الطب البيطري للتفتيش والمتابعة لجميع الادارات  وانشاء مستشفي بيطري واماكن ايواء للحيوانات الاليفة حيث انها متوفرة بكثرة نظراً لكون المحافظة سياحية والاهتمام بالحياة البرية لوجود محمية جبل علبة بالمحافظة ودراسة عمل حديقة حيوان في منطقة مرسي حميرة بالنظام المفتوح من خلال جمعية رجال الاعمال السياحية وعمل اكثاى لانواع المنقرضة وكذلك دراسة تاثير الحياة البرية علي المراعي والحيوانات. زيادة عمق الطب البيطري في المجتمع من خلال تكثيف الندوات الارشادية من الجهات التي لها تعامل مباشر مع الطب البيطري. ورفع كفاءة العمل البيطري لتحويل مديرية الطب البيطري بالبحر الاحمر منالدرجة (ب)الي الدرجة( أ) ضرورة الاهتمام بعمل القوافل العلاجية بصفة منتظمة لمكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية والتحصين ضد الامراض الوبائية وفق خطة مسبقة ومعلن عنها. والاشتراك الفعلي للأقسام الموجورة بديوان عام المديرية مع الادارات وليس اصدار التعليمات فقط والاهتمام بمظهر الطبيب البيطري .و فتح قنوات اتصال دائمة مع جامعة جنوب الوادي كلية الطب البيطري بمحافظة قنا لمتابعة احدث الدراسات والابحاث ورفع كفاءة الاطباء البيطريين. ووجود اتصال دائم بين كل ادارة بيطرية بالمدن التابعة للمحافظة والقري السياحية التي تقع في نطاق وتحصين الحيوانات الموجودة فيها من جمال وخيول ومتابعة الحالة الصحية لها. ضرورة تفعيل دور لجنة مكافحة مرض انفلونزا الطيور بالمدن والمحافظة وتوعية المواطن علي اهمية ذلك وخطورة المرض في حالة ظهورة في المحافظة حيث ان المحافظة سياحية في المقام الاول .

السيرة الذاتية   للدكتور محمود ابراهيم احمد القائم بأعمال وكيل وزارة الطب البيطرى بالبحر الأحمر

القيام باعمال وحدة القصير البيطرية من 1/4/1984 حتي 1/11/1993

العمل كطبيب وحدة مجزر وتم التدرج الوظيفي الي مدير مجزر ثم مدير للادارة البيطرية لمدينة القصير

الاشراف علي مزارع تسمين الدواجن للمحافظة بمدينة القصير والوصول بها الي اقل معدلات نفوق 4.5% حتي نهاية الدورة بأعلي معدلات الوزن للدواجن.

الاشراف علي تسمين العجول الجاموس التابعة للمحافظة بمدينة القصير

القيام بأعمال وحدة الشلاتين البيطرية من 1/11 / 1993 حتي 1/4/2004

اعمال الرعاية والعلاج والوقاية الحيوانية الموجودة بالمنطقة والوديان التابعة لها.

قائم بأعمال مدير المديرية بالقرار الصادر في 7/4/2015

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*