الليلة يحلو السهر: شهب الجباريات تمطر السماء بينما مذنب يزور الارض مرة كل 76عام وفيس بوك يحتفل

كتب _ اكرم هلال:

بالفعل الليلة يحلو السهر فبينما شهب الجباريات والتي تحدث في بدايات شهر اكتوبر من كل عام وهي نسبة إلى كوكبة الجبار ترتبط مع المذنب هالي، وشهب الرباعيات لكوكبكة العواء في الفترة من نهاية ديسمبر وحتى أوائل يناير ولكن يمكن مشاهدتها في مساحة واسعة من السماء.تشهد رقعة كوكبة الجبار زخة شهب دورية في منتصف إلى أواخر شهر أكتوبر من كل عام، تُسبِّبها بقايا مذنب هالي، وهي تُسمَّى زخة شهب الجباريات نسبة إلى الكوكبة التي تُشَاهَد فيها. وهي تُعَدّ منذ سنة 2006 إحدى أفضل زخات الشهب السنوية، مما قد يدعوك الى دعوة بعض الأصدقاء لمشاهدة هذا الحدث الهام والجميل.
حيث تصل أحياناً إلى معدل 60 شهاباً في الساعة. تصل الزخة ذروتها عادةً بين يومي 20 و22 من أكتوبر، ومعدَّلها المعتاد هو 20 شهاباً في الساعة لنصف الأرض الشمالي و40 شهاباً لنصف الأرض الجنوبي.
معهد الفلك: مذنب يزور الأرض مرة كل 76 عاما وتخترق الغلاف الجوى بسرعة 68 كم/ث.. وتسقط بمعدل 60 شهابا بالساعة وتتحطم على ارتفاع 68 كم من الأرض الليلة وتستمر حتي فجر الغد
كما يحتفل “فيسبوك”، بسطوع زخات شهب الجباريات في سماء كوكب الأرض، حيث سيكون مشاهدته أوضح ويصل لذروة نشاطه بداية من يوم 21 أكتوبر.
وكتب “فيسبوك” لرواده على موقع التواصل الاجتماعي: “مشهد مبهر.. ستسطع الليلة زخات شهب الجباريات التي في سمائنا.. احرص على الاستمتاع بهذا المنظر المثير مع الأصدقاء والعائلة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*